استخدامات مدهشة لأكياس الشاي المستعملة

استخدامات مدهشة لأكياس الشاي المستعملة

يبادر معظمنا إلى رمي أكياس الشاي المستعملة عقب استعمالها لمرة واحدة من دون التفكير بذلك مرتين. إن كنتم من محبي الشاي، فكروا بعدد أكياس الشاي التي ترمونها خلال أيام الشتاء البارد. وفيما لا ترغبون باستخدام الكيس نفسه لصنع كوب ثان من الشاي، تكثر استعمالات كيس الشاي المستعمل، سواء أكان كجزء من روتينكم الجمالي أو لاستخدامات أخرى داخل المنزل وحوله.

إليكم بعض الطرق المبتكرة لإعادة استخدام أكياس الشاي القديمة:
العناية الشخصية

ترطيب البشرة الجافة: يتميز الشاي بغناه بمضادات الأكسدة التي يمكن للطبقة العليا من البشرة امتصاصها وإراحتها. فقد أشارت الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة هذه تساعد على نشر الجزيئات الحرة، وهي مكونات تسبب الضرر للجزيئات الضخمة في الخلايا، مثل البروتيين، والدهون والحمض النووي.

بادروا بكل بساطة إلى إعادة غلي عدد من أكياس الشاي المستعملة، واتركوا الشاي ليبرد. وبعدها، ضعوه في قنينة تحتوي على مرشة وقوموا برش الماء على وجهكم أو ضعوه على قطعة قطن وامسحوا به وجهكم. بعدها قوموا بتدليك البشرة بلطف، ومن ثم إغسلوا وجهكم بالماء الساخن.

بالرغم من أن كلّ أنواع الشاي مفيدة، إلا أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر، ملائمة لترطيب البشرة الجافة، فيما يعدّ شاي البابونج مفيداً لمعالجة البشرة الحمراء الهائجة.

 حمام مريح للأعصاب

للاستمتاع بحمام مريح للأعصاب، أضيفوا بضع أكياس من الشاي إلى حوض الاستحمام. فمضادات الأكسدة المتوفرة في أوراق الشاي تسهم في ترطيب البشرة، وتجعلها غاية في النعومة. ويشتهر كل من شاي البابونج وشاي الياسمين برائحتهما التي تبعث على الاسترخاء.

ويمكنكم أيضاً نقع رجليكم بالماء الساخن وإضافة أكياس الشاي المستعملة إليه. لن يسهم ذلك في منحكم شعوراً بالاسترخاء فحسب، بل سيقضي على أية روائح وسيطرّي أي سماكة في الرجلين.

راحة من حروق الشمس

بالرغم من استخدامكم كريمات مقاومة للشمس، فقد تجدون حروق شمس على وجهكم خلال أيام الصيف الحارة. لإراحة بشرتكم والتخفيف من الالتهاب، استعملوا مزيجاً من الشاي الأخضر، والعسل، وعصير الحامض.

أضيفوا كيسي شاي أخضر مستعملين وملعقتين صغيرتين من العسل والقليل من عصير الليمون. ضعوا المزيج على بشرتكم واتركوه لمدة عشر دقائق. بعدها، اغسلوا وجهكم جيداً بالماء الفاتر.

وتفيد هذه الوصفة أيضاً لتسريع عملية الشفاء من الرضات والجروح البسيطة.

إراحة العينين المتورّمتين أو الملتهبتين

يعمل الكافيين الذي نجده في أكياس الشاي أكثر من منبّه للأعصاب، فهو قادر على الحدّ من انتفاخ العينين ومن الدوائر السوداء حول العينين.

للقيام بذلك، ضعوا كيسين من الشاي المستعمل في الثلاجة، واتركوهما لمدة خمس دقائق. بعدها، أغلقوا عينيكم وضعوا الأكياس عليها واضغطوا قليلاً لبضع دقائق. وفيما تضعون أكياس الشاي على عينيكم، سيتسبب الكافيين “بانكماش” شرايين الدم ويجعل العينين مرتاحتين ونضرتين. وللحصول على نتائج مذهلة، كرروا هذا الأمر بشكل يومي واجعلوه روتيناً لكم.

يفضل استخدام الشاي الأخضر والشاي الأسود للحصول على أفضل النتائج، وذلك لاحتوائهما على تانينات الكافيين، وهي  جزيئات حيوية تخفف من التورّم.

استخدامات في المنزل وحوله

القضاء على الروائح في الثلاجة

هل تشتمون روائح غريبة حين تفتحون الثلاجة؟ ضعوا كيسين إلى أربعة أكياس من الشاي في وعاء مفتوح في الثلاجة، واتركوها لثلاثة أيام ليصار إلى امتصاص الروائح الكريهة بشكل كامل.

تسميد النباتات

تحتوي أوراق الأشجار على نسبة عالية من النيتروجين، الضروري لنمو النباتات، ما يجعلها مسمدات فعالة. يمكنكم استعمال رواسب الشاي أو أكياس الشاي المستعملة المُعاد غليها، لريّ نباتاتكم. ويمكن لمزيج من أوراق الشاي المستعملة الممزوجة مع سواها من النفايات العضوية، أن يستخدم كمزيج من التربة. وإن كانت أي من النباتات بحاجة إلى التربة الحمضية، فإن إضافة أوراء الشاي المستعملة، التي تحتوي على نسبة مقبولة من الحموضة، أن تفي بالغرض.

 

إضفاء رائحة ذكية على السجاد

إن مزج أوراق الشاي المجفف، المستخرجة من كيس شاي مستعمل، مع حفنة كبيرة من بيكربونات الصوا، يمنح السجاد رائحة عطرة. فمزيج الشاي وبيكربونات الصودا سيزيل الأوساخ عن السجادة ويمتص الروائح. رشوا كمية صغيرة فوق البقع ذات الرائحة الكريهة، واتركوها منقوعة لمدة 20 دقيقة، ومن ثم تنظيف السجادة جيداً بواسطة المكنسة الكهربائية.

تنظيف المقالي المتسخة بالشحوم

إن كنتم كمعظمنا، تملكون مقلاة تحتوي على الشحوم الملتصقة في داخلها، والتي تعجزون عن تنظيفها، إليكم الحل مع الشاي. ضعوا كيس الشاي في المقلاة واملأؤها بالماء الساخن. دعوا المقلاة منقوعة من الليل إلى الصباح للسماح للتانينات في الشاي بتفكيك الدهون. في الصباح، افركوا المقلاة وستزال كل الدهون عنها بسهولة.

تلميع الخشب

تحتوي منظفات الأرضيات الخشبية التجارية على مواد كيميائية يستحسن عدم إدخالها إلى منازلكم. انقعوا كيسين من الشاي المستعمل في الماء الساخن، وضعوه على قطعة قماش مايكروفايبر، وامسحوا المسطحات جيداً حتى تستعيد أرضياتكم الخشبية وأثاثكم الخشبي رونقه ولمعانه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.