كيف تعتمدين روتيناً جمالياً أكثر استدامة؟

كيف تعتمدين روتيناً جمالياً أكثر استدامة؟

أكنت تنوين اعتماد تدابير صديقة للبيئة حين تتجمّلين؟ أتقلقك العبوات البلاستيكية التي ترمى في المحيطات، أو المواد الكيميائية المستخدمة في عدد كبير من مستحضرات التجميل والتي يحتمل أن تكون خطرة، أو ربما ترغبين في تجنب استخدام العلامات التجارية التي لا تزال تختبر منتجاتها على الحيوانات.

مهما كان ما يحفزك، ليس هناك وقت أفضل من اليوم لتبدئي بالتغيير. فقد بات اعتماد روتين جمالي مستدام وخالٍ من النفايات توجهاً رائعًا يسمح لك بالعناية بنفسك ودعم صحة بيئتنا.

هذه النصائح هي نقطة انطلاق جيدة للانتقال التدريجي إلى روتين جمالي أكثر استدامة:

اخرجي من دون تبرّج خلال يوم واحد في الشهر: تلحق مستحضرات التجميل ومواد تنظيف مستحضرات التجميل التقليدية ضرراً كبيراً بالبيئة بمجرد غسلها ونزولها في أحواضنا فتطلق مواد كيميائية تتسرّب إلى التربة، ومصادر المياه وأنظمتها ما يتسبّب بضرر لبيئتنا. أريحي بشرتك وخصصي بشكل دوري يوماً واحداً كاملاً لا تضعين فيه مساحيق التجميل.

استخدمي منتجات مصنوعة من النباتات: تحتوي مستحضرات التجميل المصنوعة من النباتات العضوية (الخالية من المبيدات)، على كميات كبيرة من الأنزيمات الفعالة المفيدة، والمعادن، والمغذيات النباتية والفيتامينات المفيدة لبشرتك. يمكنك حتى صنع مستحضرات تجميل خاصة بك، إذ يمكنك إيجاد مجموعة من الوصفات على شبكة الانترنت.

الحدّ من كمية المياه المستخدمة أثناء الاستحمام، وتنظيف الوجه وغسل الأسنان: الماء الذي نستخدمه يؤثر على كوكبنا. حاولي ألا تترك الماء جارية أثناء القيام بأي جزء من روتينك اليومي، وأن تقصّري فترة الاستحمام، حتى ولو اختصرتِ فقط دقيقتين أو 3 دقائق فقط.

استخدمي قطعاً قطنية قابلة لإعادة الاستخدام لإزالة مكياجك: تعتبر قطع القطن القابلة لإعادة الاستخدام المصنوعة من  القماش خيارًا رائعًا وصديقاً للبيئة لإزالة مكياجك. بعد الاستخدام، يمكنك ببساطة وضع هذه القطع في الغسالة وستعود جديدة نظيفة.

اعتمدي ألواح الصابون وألواح الشامبو: لا تزال الغالبية العظمى من عبوات منتجات التجميل تعتمد على البلاستيك – وغالبًا ما يكون البلاستيك المستعمل فيها غير قابل لإعادة التدوير جزئيًا أو كليًا. جربي المنتجات التي تحتوي على الحد الأدنى من العبوات أو التي لا تحتوي على عبوات مثل ألواح الصابون والشامبو.

 

قومي بتخزين أدوات التجميل الصديقة للبيئة: ليس من السهل أبدًا العثور على بدائل رائعة صديقة للبيئة لمنتجات مثل:

  • القطن
  • خيط تنظيف الأسنان
  • فراشي الأسنان القابلة لإعادة التدوير
  • المناديل المعطّرة
  • شفرات الحلاقة القابلة لإعادة التدوير

اقرئي ملصقات المنتج: تجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد مضافة ضارة، والتي تبيّن أن عدداً منها يحتوي على الأرجح على مواد مسرطنة أو مواد مسببة لاضطرابات الغدد الصماء أو مهيّجة للجلد وتضر بالبيئة. القائمة طويلة، لكن أهمها هو:

  • الألوان الاصطناعية والروائح
  • المواد الحافظة الكيميائية
  • المواد الحافظة
  • ميكروبيدات بلاستيكية
  • الفثالات
  • لوريث كبريتات الصوديوم
  • التريكلوسان

اشتري عبوات بحجم كبير: إن شراء العبوات الكبيرة من وقت إلى آخر، أفضل من شراء العبوات الصغيرة بشكل متكرر، فهي لا تخفف من كمية التغليف المستهلكة فحسب، بل غالباً ما تكون أسعارها أقلّ. ابحثي عن المنتجات الموضبة في غلافات بسيطة، مصنوعة من مواد معاد تدويرها أو من مواد قابلة لإعادة التدوير.

استخدمي منتجات استحمام متعددة الاستعمال: من أفضل الطرق لتبسيط روتينك الجمالي مع الحدّ من النفايات استخدام المنتجات المتعددة الاستعمال. فعوضاً عن شراء صابون يصدر الفقاقيع وسائل استحمام، استعملي منتجاً يحتوي على الإثنين معاً. أتودين تقشير بشرتك؟ أضيفي ملعقة صغيرة من السكر الأسمر إلى سائل الاستحمام الذي تستعملين. تجدر الإشارة إلى أن استعمال منتجات ذات استخدام مزدوج يساعدك على توفير المال أيضاً.

تشاركي في استخدام المنتجات مع أفراد الأسرة: عوضاً عن أن يستخدم كل فرد من أفراد الأسرة مزيل روائح، وشامبو، وبلسم خاص به، يمكنكم مشاركة هذه المنتجات معاً، فهذه طريقة أخرى للحدّ من النفايات.

أعيدي استخدام المستوعبات الفارغة: عوضاً عن رميها في سلة المهملات، أعيدي استخدام القناني والآنية. يمكنك أن تجدي الكثير من الأفكار الملهمة على موقع Pinterest. إذ يسعك استخدام هذه المستوعبات لتوضيب أربطة الشعر واستعمالها أثناء التنقّل من مكان إلى آخر.

 

تبرعي بالمنتجات التي لا تحتاجين إليها: تصنّف أنواع كثيرة من مستحضرات التجميل ضمن خانة النفايات الكيميائية. إن كان لديك مستحضرات لم تستعمليها بعد، ولا تفكرين باستعمالها، لِم لا تقدمينها لإحدى صديقاتك اللواتي قد يعجبهنّ هذا المنتج ولكنهنّ عاجزات عن شرائه؟ وباتت بعض شركات مستحضرات التجميل تقدم برامج إعادة تدوير، فتفسح المجال أمامك لاستبدال منتجاتك القديمة.

 

وختاماً، فإن الطريقة الأمثل لاتباع روتين جمالي طبيعي وصديق للبيئة هي بأخذ خطوات بسيطة والبدء واعتماد خيارات واعية. فالتغييرات الصغيرة تصبح كبيرة، والعناية بجمالك أفضل نقطة للبدء بالقيام بالتغييرات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.